دير مار انطونيوس البدواني – جزّين

(تأسّس سنة ١٧٧٤، عيد شفيعه في ١٣ حزيران)

أديار مار أنطونيوس الأنطونية لها امتدادٌ من الساحل الى الجبل ومن بيروت الى الجنوب في دائرة مناطقيّة لا يُعرفُ أوّلها من آخرها كما هو امتدادُها جذوةُ إيمانٍ في دائرة القلب النابضِ تكرمةً لأبي الرهبان. وها هو دير مار انطونيوس البادواني يعيدُ التاريخ الى بداياتِ تأسيس الرّهبنة، ويسير بالرهبان صوب قلب جزين ليستوطنوا ديرهم الحبيب منذ العام ألفٍ وسبعِ مئة وأربعةٍ وسبعين (١٧٧٤) باهتمام من الرئيس العام آنذاك الأبّاتي توما مدلج، ويبسط هذا الدير يديه أمام الوافدين اليه من الرعايا في السلم كما في الحرب في الامان كما في القلق، وفي فيض جزين حياة وذرفِها الدمع على بنيها شهداءَ مسيحيّتِهم.

يومذاك كان يسكن الديرَ بإشراف الرّهبان راهباتٌ انتقلن من ديرَي قطّين وبعبدا برئاسة راهبةٍ بينهن إلا أنهن يخضعن للسلطة العليا في الرهبانيّة الأنطونية المسؤولة عن الأملاك التابعةِ للدير بختمٍ يحمله أحدُ رهبانها المسؤول تجاه مجلس المدبّرين، وبالتالي المسؤول باسم المجلس عن تقديم ما يلزم للراهبات في حياتهن الديرية اليومية، وذلك تتميمًا لقرار المجمع اللبناني عام ألفٍ وسبعِ مئةٍ وستةٍ وثلاثين (١٧٣٦) القاضي بفصل أديرة الرهبان عن أديرةِ الراهبات. هذه الحال استمرّت بسلامٍ روحيّ ودعواتٍ متزايدة حتى أيّام الفتنة بين الدروز والنصارى زهاء عشرين عامًا بين الألف وثماني مئة وأربعين (١٨٤٠) والثماني مئة وستين (١٨٦٠) حيث خسر الرهبان والراهباتُ شهداء وشهيداتٍ تضرّجت الاديرة بدمائهنّ فدى المسيح ودمِه. وفي العام ألف وتسعمائة وخمسين (١٩٥٠) انتقلت الراهبات الى دير مار ضوميط – روميه.

من حينها، والأباءُ الأنطونيون يجدّدون ويرمّمون الدير والكنيسة لا سيّما في ولاية الأبّاتي مارون حريقه العامّة (١٩٥٧-١٩٦٩) كما أسّس رهبانُ الدير في خلال الحرب اللبنانيّة معهد البابا يوحنا بولس الثاني التقنيّ العالي، تجاوبا مع المغفور له الاب سلستينو بوهيغاز، الموفد البابوي الى جزين.

وفي مطلع عهد الأبّاتي داود رعيدي (٢٠١١)، اتُّخذ القرار بترميم جزء من الدير مرأبًا وغرفًا وقاعاتٍ ومصعدًا وساحةً فسيحةً في إصرارٍ من الرهبان الأنطونيين على ان يبقى ديرُ مار أنطونيوس موئلَ صلاةٍ وعبادةٍ في بلدةٍ تتجذّرُ في المسيحيّة تجذرَ المسيحيين في أرضهم الأمّ الكبيرة.

رئيس الدير: الأب جوزف عاقوري

قيّم الدير:  الأب ألان شمعون

هاتف: 07/780131
فاكس: 07/780962