دير سيّدة لبنان – تورنتو (كندا)

(تأسس سنة ١٩٨٣ – عيد الدير ١٥ آب)

في تورنتو – كندا المحتضنةِ فترة الحرب الأهليّة تشتُّتَ اللبنانيين، جمعتِ الأنطونية عائلاتِ الجالية المارونيّة تحت سقف ديرها بعدما ألحّتِ الجاليةُ على الرّهبنة الخادمةِ بروح طيّبة في وندسور لسنوات مديدة أن يكونَ للرّهبنة ديرٌ وكنيسةٌ على اسمها.

هنا، وجدتِ الرهبنة أنّ سيّدة لبنان الحامية اللبنانيين على رأس جبل في الوطن المكلوم لا بدّ من أن تظلّلَهم بحمايتها، هم من يلجأون اليها أينما حلّوا في أصقاع الأرض. فكان يومُ الحاديَ عشرَ من حزيران ثلاثة وثمانين (١٩٨٣) يومَ تَدشينِ كنيسة سيدة لبنان المارونية ببركة المطران الياس شاهين رئيسِ أساقفة أبرشية كندا المارونيّة، ورئاسةٍ أولى تسلّمها الأب الأنطوني شربل الشدياق بعدما اشترت الرهبنة الأنطونية كنيسة قائمة لتشملَ رسالةُ الأنطونية تورنتو ومحيطها.

ومع احتفال الرّعيّة المارونية الجديدة في كندا بعيدها في الخامسَ عشَرَ من آب، أحيا الأنطونيون الرّعية الكبيرة بلجان وأنشطةٍ تنوّعت بين جوقة الرعيّة، أخويةِ العذراء سيدة الحبل بها بلا دنس، لجانِ القربانة الأولى، تجمّع الشبيبة في الرياضة والتراث، فوج كشّافة سيّدة لبنان، مدرسة الأحد، ثم مدرسةِ السبت، أمانةِ السرَ في الرعيّة للمحاسبة والمعلوماتية وصفحةِ الرعيّة في شبكة الانترنيت. وفي العام لفين وتسعة (٢٠٠٩)، عهدَ الأباتي بولس تنوري الثاني، اشترت الرهبنة مسكنًا للرهبان بدلًا من سكنهم الأوّلِ تحت الكنيسة، وقد كان في الوقت عينه مساحة استقبال للوافدين إلى الديار الكندية.

وسبب وجود عدد كبير من أبناء الرعية في مناطقَ بعيدة نسبيًا عن مدينة تورنتو، عمل الأنطونيون بالإضافة إلى كنيسة سيدة لبنان الرعويّة، على استحداث مركزٍ قريب منهم، في بلدة بيكِرينغ، يقيمون فيها قداسًا كلَّ يوم أحد، لتسهيل وصول المؤمنين إليها.

لم يقتصر عملُ الرهبان الرّعويّ على الاهتمام بأبناء الرّعيّة بل فتحتِ الرهبنةُ أبواب الرعيّة والدير للوافدين المهاجرين من اللبنانيين بمختلف انتماءاتهم تثبيتا للعلاقات اللبنانية الأخويّةِ وترجمةً للرسالة الأنطونية المجتمعيّة المنفتحة على أبناء المجتمع، ومدّت جسورَ العلاقات في كندا بين المؤسّسات الفرنسيّة والانكليزيّة، والمؤسّسات التربويّة والمدارس في لبنان، لتطلَّ الأنطونية حيث تحلّ، رهبنةً لها وهجُها في الخدمة وأثرُها بين جمهور الرعايا روحيًّا ثقافيًّا إجتماعيًّا وتربويًّا.

رئيس الدير: الأب وليد الخوري

قيّم الدير: الأب حبيب تنوري

هاتف: 001/416/5347070    001/416/5301851

فاكس: 001/416/5304103

Our Lady of Lebanon Parish

1515 Queen Street West, Toronto, On., M6R 1A5 – Canada