دير مار يوحنا مارون – الوكالة العامة لدى الكرسي الرسولي – ودير مار أشعيا – روما (إيطاليا)

(تأسس سنة ١٩٠٦ – عيد مار يوحنا مارون في ٢ آذار، وعيد مار اشعيا في ١٥ تشرين الأول)

يوم تطلّعتِ الرهبانيّة الأنطونية لبناء ديرٍ لها في روما، كانت تصبو لأن يتلقّى أبناؤها المدعوّون للوقوف خلف مذابح الرب علومَهم الفلسفيّةَ واللاهوتيّة في معاهد روما الحَبريّة. لذا، ومع تعيينِ الأب لويس عبيد وكيلًا للرهبنة الأنطونية لدى الكرسيّ الرسولي في روما، رأتِ الرّهبنة في الأمر إشارةَ للبدء بخطوتِها، فنَقَل الأب الوكيل في آخر أيّار عامَ ألفٍ وتسعِ مئة وخمسة (١٩٠٥) الى قداسة البابا بيوس العاشر رغبةَ الرهبنة الأكاديميّة اللاهوتيّة. بارك البابا الفكرة ونشّط الوكيلَ عبيد على البدء بالخطوة، فثُبّتَ الحجرُ الأساس في أقلّ من سنةٍ يوم الثاني من آذار ألفٍ وتسعِ مئة وستة (١٩٠٦) بعد الحصول على إذنٍ من مجمَع نشر الايمان، لكنّ افتتاح الاكليريكيّة في العام ألفٍ وتسعِ مئة وثمانية (١٩٠٨) لم يعمّر مديدًا بسبب شظايا الحرب العالميّة الأولى.

بعدها أضاف الوكيل العامُّ بناءً قرب الوكالة عام ثمانية وعشرين ١٩٢٨ وأضيف بناءٌ آخر عام خمسة وثلاثين (١٩٣٥)، ليُعادَ ترميمُ هذه الأبنية ما بين سنة ١٩٩٣ – ٢٠٠٠.

مرّ حوالى نصف قرنٍ على غياب الاكليركيين الأنطونيين عن مركز خاصٍّ بهم في روما حتى العام ألفٍ وتسعِ مئة وسبعةٍ وخمسين (١٩٥٧) حين قدّم المجمع المقدَّس للكنائس الشرقية في روما مركزًا للرهبان الأنطونيين المتابعين دروسَهم الفلسفية واللاهوتية في محلّة بوتشايا، فسُمّي المركز “معهد مار أشعيا”، على مقربة بل التصاقٍ للمعهد الإكليريكي الأوكرانيّ لمدّة تقارب أربعين عامًا انتهت عام ستةٍ وتسعين (١٩٩٦) باسترجاعِ المجمع المقدّس، المركزَ الأنطوني إلى الكرسي الرسوليّ.

هذه المرّة، حضَرَ الأنطونيون الدارسون في روما مع اكتساب رهبنتِهم في عهدَ الأبّاتي يوحنا سليم قطعة أرض كبيرة مع مبنى في داخلها يحمل اسم “سرينللا” فرممت وافتتحت في الثامن والعشرين من أيّار عامَ تسعة وتسعين (١٩٩٩)، وذلك بحضور البطريرك اغناطيوس داود رئيس المجمع الشرقي. وهكذا تابع الإخوةُ الدارسون علومَهم في الجامعات الحَبريّة وأنجزتِ الرّهبنة القسمَ الثالث عامَ ألفين وخمسةَ عشَرَ (٢٠١٥) وتسع للدارسين وللنشء الرهباني الأنطوني لتزخرَ الرّهبنة بدعواتٍ تؤسّسُ حضورَها من روما قرب الحاضرة الفاتيكانيّة وتحملُ معها الى وطنها الأمّ لبنان خيوطًا من الثياب البابويّة في طيّاتِ الأثواب الرّهبانيّة الأنطونية.

رئيس الدير ووكيل الرهبانية العام لدى الكرسي الرسولي ومعلّم الإخوة الدارسين: الأب يوسف شديد

قيّم الدير: الأب روني حداد

هاتف: 0039/06/45438336

فاكس: 0039/06/45479475

Collegio S. Isaia, La Serenella

Via di Affogalasino, 68 – 00148 Roma – ITALIA

e-mail: laserenella@hotmail.com